الاخبار
بلدي مسقط يستعرض البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي
اطلع المجلس البلدي لمحافظة مسقط على البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنويع" وذلك خلاله اجتماعه الأول لعام 2025م، برئاسة معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي رئيس المجلس البلدي-محافظ مسقط- وبحضور سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط.
وفي مستهل الاجتماع قدم المهندس المعتصم بن علي اليعقوبي المدير التنفيذي لبرنامج " تنويع" عرضًا مرئيًا تحدث فيه عن القطاعات الأساسية التي يركز عليها البرنامج وهي: الصناعات التحويلية، والثروة الزراعية، والثروة السمكية، والسياحة، والتعدين، والنقل واللوجستيات، مستعرضا معدل نمو ومساهمة كل منها خلال الفترة من عام2020م لعام 2023م.
كما أوضح كيفية تكامل البرنامج مع البرامج الوطنية الأخرى، مثل البرنامج الوطني للاستدامة المالية، والبرنامج الوطني للتحول الرقمي، والبرنامج والوطني للتشغيل وغيرها.
وحول مخرجات البرنامج، فهي تتمثل في مبادرة تنظيم المعادن، ومبادرة تكاملية الموانىء(البرية، البحرية،الجوية) ومبادرة تنويع مصادر استيراد السلع الغذائية الأساسية، وقد أشار المهدس في هذا الشأن إلى السياسات المتصلة بكل مبادرة.
وفي جانب آخر، صادق المجلس على محضر الاجتماع العاشر لعام 2024م، والمتضمن عددًا من التوصيات، أبرزها توصية المجلس بشأن تطوير ميناء السلطان قابوس، والموافقة على تخصيص موقع لإقامة سوق المنتجات المحلية بمنطقة الرملة بولاية قريات.
وفي السياق نفسه، تم استعراض توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن لائحة تنظيم إقامة مظلات المركبات خارج حدود قطعة أرض المبنى السكني، واطلع المجلس على تقرير الزيارة الميدانية للمركز الوطني للتوحد بولاية السيب.