المجلس البلدي لمحافظة مسقط

الاخبار

صحية بلدي مسقط تناقش أثر وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية على المجتمع


عقدت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية اجتماعها الأول في 2022م برئاسة سالم بن محمد الغماري، حيث استكملت اللجنة مناقشة موضوع أثر وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية على المجتمع .

شاركت في الاجتماع من جامعة السلطان قابوس الدكتورة مها عبدالمجيد العاني - مديرة مركز الإرشاد الطلابي أشار إلى محاور عدة منها التركيز على دور الأسرة بصفتها المؤثر المباشر والأساسي على تنشئة الأبناء، ومن ثم التركيز على تهيئة المعلمين للتعامل مع الأطفال في المدارس في المراحل الدراسية الأولى؛ بصفتهم يمثلون الشريحة الأكبر للفئة التي تعرضت للأجهزة الإلكترونية بسبب التداعيات المترتبة على انتشار كورونا في تلك الفترة وما نتج عنه من إغلاقات وغيره.

كما تطرق الدكتور محمد بن علي السعدي – ممثل وزارة التنمية الاجتماعية إلى الحالات الواقعية في المجتمع نتيجة سوء استخدام الألعاب الإلكترونية.

وفي الاجتماع اتفق أعضاء اللجنة على مجموعة من الحلول التي يمكن أن تساهم في معالجة الآثار السلبية المترتبة من الاستخدام الخاطىء للتقنية الحديثة ومنها أهمية أن تتبنى الجهات ذات العلاقة حملة وطنية موسعة في هذا الجانب، ورفع مستوى كفاءة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس للتعامل مع مختلف الحالات والقضايا كحالات الاستخدام الخاطئ لوسائل التواصل الاجتماعي، الاهتمام بتوعية أولياء الأمور بأساليب التنشئة وآليات التعامل مع الأطفال بشأن وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.